تحميل وقراءة كتاب الإدارة المالية pdf


الدكتور اسامة عبد الخالق الانصاري


المال هو اساس الحياه منذ قديم الاذل وان تعددت اشكاله علي مر العصور الا انه المسيطر الاول علي حياة كل فرد بلا استثناء  فان كنت تمتلك  شئ يباع او تقوم باستبداله  مقابل شئ اخر لتضمن طعامك وشرابك فانت تعيش غير ذلك ستعاني الكثير لذا يسعي كل من علي وجه الارض لأكل عيشه  وهنا ايضا يكمن تعمير الارض من خلال سنة الحياة التي حددها الله سبحانه وتعالي   لنا جميعا ..

رغم ذلك هناك من يفشلون في ادارة احوالهم المادية وبذلك يعنون ويخسرون كل شئ تدرجيا وهنا اتي اولئك الخبراء  بمجالات جمع المال  وكيفيه ادارته  ليقدموا ما يلزم لقليلي الخبرة  لمساعدتهم علي النجاح و تحقيق ما يسعون اليه واليوم سنتحدث عن شئ من ما قدمه احد هؤلاء الخبراء وهو كتاب الادارة المالية .
كتب هذا الكتاب الدكتور اسامة عبد الخالق  وهو خبير في ادارة الاعمال ليتناول بالكتاب  كل ما تحتاج معرفته وبالتفصيل  الدقيق  لتكون علي علم بإدارة الاموال وكيفيه ادارة مشروعاتك  بشكل مربح وتم ذلك من خلال احدى عشر فصلا يشغلون 556 من الصفحات كل فصل منهم يختص بمفهوم ما وسنتناول كل واحد منهم باختصار  لنكون علي علم بمحتوي الكتاب بشكل يفيد .

المؤلف : د/ أسامة عبد الخالق الانصاري


الفصل الاول : (( أهمية الإدارة المالية والتحليل المالي لمنظمات الاعمال ))
تحدث هذا الفصل عن بعض المفاهيم الخاصة بالإدارة المالية  والتمويل  وتحدث كذلك عن بعض القرارات المهمة التي يجب ان يراعيها المدير المالي كقرار الاستثمار وقرار التمويل وايضا مصادر المال اللازمة للشركات  والتي تقسم الي مصادر داخلية وخارجية ويتحدث الكتاب عنها بالتفصيل واتي بعد ذلك الحديث عن التحليل المالي ويعد هو عمود الاساس الذي بناءً عليه يتم تحديد القرارات المالية المناسبة للمشروع وتحديد نسب الخطر المحتملة علي الشركة وبالتالي يتم تحسين وضع الشركات بالإحاطة بكل هذا .


الفصل الثاني : (( سوق الاوراق المالية ))
تحدث عن اهم انواع الاوراق المالية والتجارية بالتفصيل  والتي يتم تداولها بالأسواق المختلفة للاستثمار  كما اهتم الفصل بإظهار بعض  التعريفات والمفاهيم  الخاصة بالاستثمار والعلاقة التي تجمع بين العائد وبين الخطر والاستثمار والتي اتضح انها علاقة طردية فكلما زاد الخطر زاد العائد علي الاستثمار وتحدث الفصل ايضا عن اسواق الاوراق المالية  بالشرح الطويل ليقدم معلومات في غايه الاهمية يحتاج لها كل مستثمر .


الفصل الثالث : (( القوائم المالية للشركات ))
ناقش الفصل مفهوم القوائم المالية التي تعددها الشركات  لاستعراض الانجازات المالية الخاصة  وعرض امثله عليها بالتفصيل وكذلك شرح اهم بنود محفظة الاصول والخصوم   كل بند بالتفصيل كما تناول مفهوم قائمة الدخل التي تشرح نتائج عمليات الشركة في فتره معينه والتي علي اساسها تتحدد ارباح الشركة .


الفصل الرابع : (( تقيم الاداء المالي ))
استعرض هذا الفصل اهم النسب والمؤشرات المالية وادوات التحليل المالي التي تساعد المدير المالي علي تقيم الاداء المالي للشركة من خلال البيانات الموضحة في القوائم المالية كذلك ذكر اهم العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة علي الاداء المالي للشركات وتحدث كذلك عن اهم مجموعات النسب المالية بشكل تفصيلي ملم .


الفصل الخامس : (( إدارة حسابات اوراق النقل ))
تحدث الفصل عن إدارة حسابات اوراق القبض كعمود اساس لرأس المال العامل والتي تظهر كنتيجة لعملية البحث الآجل  واستعرض الفصل كذلك اهم العوامل مؤثرة في تحديد حجم استثمارات الشركة في حسابات القبض والمدينين وايضا دراسة العوامل التي تساعد في تحليل جودة عميل المبيعات الآجلة خاصة : الشخصية والقدرة المالية للعميل و ورأس المال والثروة والضمانات و الظروف الاقتصادية كلا بالتفاصيل .


الفصل السادس : (( إدارة المخزون ))
تحدث الفصل عن ادارة حسابات المخزون كأحد البنود الرئيسية لرأس المال العامل  حيث شرح بنود المخزون  الثلاث كلا بشكل مفصل  ووضح الفص اهمية التنبؤ بحجم  المخزون الامثل لتقليل الاستثمارات في رأس المال العامل كما شرح الثلاث بنود الرئيسية  التي توضح اهم التكاليف  السنوية لقيم بنود المخزون بشكل مفصل كلا علي حدى .


الفصل السابع : (( الاستثمار في الاصول الثابتة ))
شرح الفصل استثمارات المدير المال في الاصول الثابتة بشكل تفصيلي  والتي تستغل بشكل دائم في ممارسة النشاط الجاري للمشروع الخاص بالشركة وفي انتاج البضاعة وكذلك في توليد الايرادات الاساسية للمشروع وقسم الاصول الثابتة الي قسمين ملموس وغير ملموس وتحدث عنهما بالتفصيل  وتناول ايضا اهم الطرق  لتقدير الاموال اللازمة للاستثمار في الاصول الثابتة وكيفية تقدير عناصرها لبعض البنود الرئيسية .


الفصل الثامن : ((هيكل رأس المال))
استعرض الفصل اهم المفاهيم المرتبطة بهيكل رأس المال للشركات ومصادر تمويل رأس المال المختلفة والمتاحة امام المدير المالي بتفصيل دقيق للغاية وقدم معلومات هائلة عن رأس المال تفيد قرئها بشكل هائل وتعينه علي تحقيق نجاح باهر .


الفصل التاسع : (( التخطيط طويل الاجل والتنبؤ المالي ))
اختص هذا الفصل بالتحدث عن وظيفه التخطيط والتنبؤ المالي كأحد الاساليب التي تساعد علي ترشيد عمليه  اتخاذ القرارات المالية  وكذلك تعد وسيلة من وسائل تقليل المخاطر المالية التي تهدد الشركات  كما تناول الفصل اهم مفاهيم التخطيط والتنبؤ التي تحتاج اليها اي شركة لكي تحقق ارباح مرضية .

للمزيد من الكتب هنا

الفصل العاشر : (( تمويل عمليات شراء وتأجير الاصول ))
قدم الفصل القرارات المالية الخاصة بالاستثمار الرأسمالي التي يوجهه المدير المالي و كيفية المفاضلة بين مصادر التمويل المتاحة وتوضيح الفرق بين الايجار التشغيلي والايجار التمويلي  وكيفية المفاضلة بين  قرار الشراء وقرار الايجار لبعض الاصول الرأسمالية  وشرح كذلك مفهوم تمويل الاصول الرأس مالية بشكل دقيق ملئ بالتفاصيل .


الفصل الحدي عشر : (( الفشل المالي ))
في الفصل الاخير تحدث الكاتب عن نتيجة عدم اتباعك لكل ما تم ذكره في الفصول السابق ذكرها والتي قد مر بها القارئ قبل هذا الفصل وهي الفشل  فعند عدم اتباعك لتلك المبادئ والقيم المالية الصحيحة  تعني الشركة وقتها من خسائر هائلة قد تكلفك الكثير وبدئ الكاتب يذكر اهم العوامل المؤدية لهذا الفشل وكيفية تجنبها  بشكل مفصل حتي لا يقع القارئ في مثل هذا الخطأ .


هنا نكون قد انتهينا من محاولة الالمام بكل ما هو مفيد فهذا الكتاب ولكن لتحقيق افاده اكبر قم بشراء هذا الكتاب او تحميله وقرأه كاملا لتضمن نجاحك بشكل اكبر ولا تنسي الاطلاع علي مقالاتنا الاخرى التي ستساعدك دائما بأذن الله علي وضع قدميك علي اولي خطوات النجاح.


لقراءة  الكتاب اون لاين من هنا

لتحميل الكتاب من
 هنا

مقالات اخري

تحميل وقراءة كتاب الإدارة المالية pdf
4/ 5
Oleh